~مايتي~
أكثر من ثلاثين ساعة. كان ذلك هو الوقت الذي استغرقته رحلتنا العائدة للبرازيل، إذا احتسبنا الرحلة الدولية والعبور اللامنتهي والانتظار في المطارات الذي بدا كأنه يتمدّد إلى الأبد. وطوال ذلك الوقت كنا مأخوذَين بصمت كان يُخنق.
لم يكن الصمت المريح الذي تعلّمنا تقاسمه خلال أسبوع الجنة. كان شيئاً ثقيلاً ومُزعِجاً مشحوناً بكل ما لم يُقَل وبكل ما لا يمكن قوله. كنا نتبادل عبارات قصيرة مُهذَّبة فقط، "تُريدين ماءً؟" و"هل أنتِ مرتاحة؟" و"شكراً"، لكن لا شيء يتجاوز ذلك.
كنتُ أُحسّ بالتوتر يُشعّ منه كل د